قطاف الزيتون

قطاف الزيتون

تختلف مواعيد القطاف في الزيتون تبعاً للصنف، وموقع الزراعة، والاستخدام ( زيتون مائدة، أو زيت):

  • المنطقة الساحلية: يبدأ القطاف اعتباراً من شهر تشرين الأول.
  • المنطقة الوسطى والجنوبية: يبدأ القطاف في النصف الثاني من شهر تشرين الأول.
  • المنطقة الداخلية: يبدأ القطاف فيها اعتباراً من بداية تشرين الثاني.

وبشكل عام يمكن تقدير النضج في الثمار والدخول في القطاف  عندما يتلون حوالي (60)% من الثمار وهي الفترة التي يمكن الحصول فيها على اكبر  كمية من الزيت وأعلى جودة.

أما طرق القطاف يمكن تقسيمها إلى التالي:

1-القطاف اليدوي.

2- القطاف الآلي (الميكانيكي).

يتم جمع الثمار المقطوفة حديثاً على مدادات من الشباك أو أكياس الخيش أو البلاستيك، ثم تنقل للتنظيف من الأغصان والأوراق بواسطة آلة فصل بسيطة. تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة فصل الثمار المتساقطة على الأرض منذ فترة أواخر الصيف وبداية الخريف بسبب الإصابات الحشرية أو الميكانيكية عن الثمار المقطوفة حديثاً من الأشجار، حتى لا تؤثر على نوعية الزيت الناتج.

 

تتم تعبئة الثمار بالطرق التقليدية في أكياس من الخيش أو البلاستيك، وأحياناً قليلة في صناديق خشب أو بلاستيك. ومن المفضل أن تتم التعبئة في صناديق بلاستيكية مثقبة ومهواة، كي لا تؤثر سلباً على نوعية الزيت الناتج، أما الأكياس فإنها غالباً ما تسبب تخمرات وارتفاع حرارة الثمار مما يزيد في حموضة الزيت الناتج.

 

تجري عملية نقل الثمار من الحقل إلى المنزل أحياناً ريثما يتم استكمال قطاف كامل الحقل، أو نقل الأكياس إلى المعصرة بشكل مباشر. وهنا يجب الانتباه إلى أن عملية تخزين الثمار خاصة في أكياس من الخيش أو البلاستيك يجب ألا تزيد عن (48) ساعة من تاريخ القطاف، ومن المفضل أن تنظم أدوار في المعصرة قبل يومين من القطاف، حتى لا تخزن الثمار في المعصرة ويؤثر على نوعية الزيت الناتج.